Voting

ما رايك في خدمات الموقع ؟

  • ممتاز
  • جيد جدا
  • جيد
  • مقبول

Voting

magazine

top contain

القريات في سطور

Picture

القريات وموقعها الجغرافي :
تعتبر محافظة القريات (بوابة الوطن) وتعد المدينة الثانية بمنطقة الجوف من حيث الحجم وعدد السكان حيث تبلغ مساحة محافظة القريات ما يزيد عن وهي تقع في الجزء الشمالي الغربي من المملكة العربية السعودية بين درجتي عرض 48-31 شمالاً 15-28 جنوباً وخطي الطول 51-34 شرقاً 54-39 غرباً وترتفع عن سطح البحر 550 متراً وتحدها الحدود الأردنية من ثلاث جهات شمالاً وغرباً وجنوباً وهي نقطة تقاطع طرق دولية حيث تقع على مفترق طريقين دوليين أحدهما يتجه من منفذ الحديثة إلى منطقة الحدود الشمالية ومنها إلى المنطقة الشرقية ودول مجلس التعاون الخليجي والآخر يتجه إلى منطقة الجوف ويتفرع إلى طريقين أحدهما يتجه إلى حائل والقصيم والرياض والآخر يتجه إلى تبوك والمنطقة الغربية وهي في الاتجاه الآخر منفذ للقادمين من هذه المناطق إلى الأردن وسوريا ولبنان وتركيا والدول الأوروبية الأخرى . وقد تم مؤخراً الانتهاء من تمديد خط السكة الحديدة للقريات والتجهيز لإنشاء محطة سكة الحديد والتي تسهل نقل البضائع والمسافرين من منفذ الحديثة إلى باقي مناطق المملكة ودول مجلس التعاون الخليجي .
نبذة تاريخية عن القريات وأصل تسميتها :
شكل موقعها الجغرافي أهمية تاريخية جعل منها نقطة تحكم وحلقة اتصال ما بين شبه الجزيرة العربية والهلال الخصيب وتحكمت بأهم طرق القوافل التجارية نظراً لوقوعها على طرف شبه الجزيرة العربية وقربها من حضارات بلاد الشام وبلاد الرافدين وتشير دلائل تاريخية عديدة إلى أن الحياة هنا ربما كانت منذ العصور الحجرية الأولى طبقاً للمواقع الأثرية وقد ذكرت النصوص الآشورية عدداً من المراكز الحضارية في منطقة وادي الدواسر وهي محطة استيطان مؤقتة للقبائل المهاجرة من وسط وجنوب الجزيرة العربية كما سكنها الأنباط وهذا ما يؤكده بقايا قصر المذهن وأنفاق الري وتضم العديد من المواقع الأثرية وهي (قلعة جبل الصعيدي ، وقصر إثرة النبطي ، وقصر أم قصير وقصر الرسلانية وقصر الوسيعة وقصر كاف وقصر فندي) بالإضافة إلى مواقع العيون الكبريتية. وكانت محافظة القريات تدعى سابقاً (النبك أبو نخلة) والتي عرفت لاحقاً باسم (القريات) في عام 1357هـ نسبةً إلى تجمع عدد من القرى المكونة لها .
المساحة والسكان :
تبلغ مساحة محافظة القريات ما يزيد عن  50.000 كلم2 تقريباً وقد قفز عدد سكانها خلال السنوات الماضية إلى ما يزيد عن 170.000 نسمة بنسبة زيادة سنوية 3.7%
الوضع الإداري :
تضم محافظة القريات ( 7 ) مراكز منها (3) مراكز فئة (أ) و (4) مراكز فئة (ب) وتتبع المحافظة العديد من المراكز والقرى والهجر .
أهم القرى والمراكز :
·          مركز الحديثة : ويضم اسكان الحديثة ,و يجري العمل على بناء مستشفى الحديثة.
·          مركز العيساوية : ويبعد 95 كم تقريبا من القريات.
·          مركز الناصفة.
·          قرية العقيلة : وبها السور القديم وهي تقع في الشمال الشرقي من المحافظة حوالي 8 كلم.
·          قرية غطي : وتقع في شمال شرقي المحافظة حوالي25 كلم
·          قرية الناصفة : وتقع باتجاه الشرق من المحافظة حوالي 45 كلم
·          قرية جماجم : وتقع باتجاه الشرق من المحافظة حوالي 50 كلم
·          قريه الرديفة: وتقع على الطرق الدولي المتجه شرقا مرورا بطبرجل الي باقي مدن المملكة.
·          قرية قليب خضر : باتجاه الشرق حوالي 80 كلم.
·قرية كاف : كانت قديماً مقر الحكم حتى عام 1357هـ، وتقع شمال شرق مدينة القريات حالياً وتبعد عنها حوالي 25كم عبر طريق معبد، وتعتبر من أقدم قرى المحافظة.
·          قرية إثرة : تعتبر التوأم لقرية كاف.
·قرية عين الحواس : تقع على الطريق الدولي باتجاه مدينة طريف وتبعد عن مدينة القريات حوالي 33 كم، وسميت بالعين لتوفر عيون المياه فيها.
·قرية منوة : تقع على الطريق الدولي الممتد نحو مدينة طريف وتبعد عن مدينة القريات حوالي 30 كم باتجاه الغرب، وهي قرية كثيرة العيون ومناهل المياه.
·          قرية القرقر : تقع إلى الجنوب من قرية منوة وعلى بعد 1كم تقريبا.
·          قرية القراقر والوشواش.
المواقع الاثرية :
·قلعة جبل الصعيدي: وتقع إلى الشمال الغربي من قصر تاريخي بني عام 1338هـ من قبل الشيخ نواف الشعلان قبل أن تخضع المنطقة للحكم السعودي، وهو عبارة عن قلعة حربية الشكل بنيت من الحجر الرسوبي الكلسي الأبيض ذو طراز معماري فريد على منطقة صخرية، ويتكون من عدد من الغرف للاستخدام السكني وأخرى للإدارة وبعضها مخازن ذخيرة، وله أربع أبراج في كل زاوية فهو مربع الشكل.
·قصر إثرة النبطي : يقع في قرية إثرة وهو عبارة عن مبنى أثري تم بناءه من الحجارة والبازلتية السوداء ويعتقد بأنه يعود لحضارة الأنباط.
·قصر أم قصير : يقع في قرية إثرة إلى جنوب قصر إثرة وهو عبارة عن أساسات مهدمة ومساحته أكبر من قصر إثرة وهو مبني من الحجارة البازلتية السوداء.
·قصر الرسلانية : ويقع في قرية إثرة داخل أحد المزارع وهو عبارة عن غرف مبنية من الحجارة البازلتية ولا توجد سوى أساساتها التي بني عليها غرف من الطين المسقوف بالإثل وجريد النخل.
·قصر الوسيعة : ويقع في قرية إثرة وهو عبارة عن غرفتين من الحجارة البازلتية السوداء المطمورة تحت الأرض والذي بني فوقه بيت من الطين بطابقين.
·قصر كاف : ويقع في قرية كاف بجوار جبل الصعيدي من الشرق وهو عبارة عن قصر تاريخي بني عام 1338هـ من قبل الشيخ نواف الشعلان قبل أن تخضع المنطقة للحكم السعودي، وهو عبارة عن قلعة حربية الشكل بنيت من الحجر الرسوبي الكلسي الأبيض ذو طراز معماري فريد على منطقة صخرية، ويتكون من عدد من الغرف للاستخدام السكني وأخرى للإدارة وبعضها مخازن ذخيرة، وله أربع أبراج في كل زاوية فهو مربع الشكل.
·قصر فندي : ويقع ضمن حدود قرية القرقر وهو عبارة عن غرف من دورين وبني من الطين وقد اثرت عليه الرمال التي طمرت مساحة كبيرة منه.
البيئة الجغرافية والتضاريس :
تقع محافظة القريات على ضفة وادي السرحان وهو من الأودية الشهيرة بالمملكة وترفده العديد من الأودية القادمة من الهضبة الأردنية ويمتد الوادي من حوران في جنوب سورية وحتى قرب منطقة الجوف بالسعودية ويبلغ طوله ما يزيد عن 350 كلم وتتشكل تضاريس المحافظة من : بازلت الطفح البركاني ورواسب أخرى من العصر الرباعي تتشكل على طول الوادي . ويتشكل الحجر الجيري في جنوب المنطقة وعلى امتداد الوادي من الغرب إلى الشرق وهو امتداد الهضبة الأردنية. وتتشكل الترسبات الطينية في سرير الوادي الممتلئ بالترسبات الجيرية الرملية والمناطق الطينية والبازلتية وفي القريات تخللت هذه الصخور الرسوبية من الدرجة الثالثة إلى عمق من 1200 متر وتستمر الصخور الطباشيرية تحتها إلى عمق 2000 متر. وتتشكل الممالح في شمال شرق القريات بمحاذات المنطقة البازلتية .
منفذ الحديثة البري :
يعتبر منفذ الحديثة التابع لمحافظة القريات والذي يبعد عنها حوالي 30 كلم من أهم المنافذ البرية بالمملكة العربية السعودية وهو أكبر منفذ بري في منطقة الشرق الأوسط ، حيث يعتبر بوابة المملكة ودول مجلس التعاون الخليجي لعبور المسافرين والقادمين للحج والعمرة من مختلف الجنسيات بالإضافة إلى مرور البضائع التجارية القادمة من بلاد الشام وتركيا وأوروبا والبلدان العربية ، ويعبره منفذ الحديثة ما يزيد عن مليونين ونصف مسافر سنوياً وأكثر من نصف مليون شاحنة كل عام ويعتبر المنفذ مجمعاً لأكثر من (17) إدارة حكومية تمثل جميع الوزارات والهيئات الحكومية المدنية والعسكرية ويضم أيضاً عدد من فروع البنوك وأكثر من (100) مكتب للتخليص الجمركي ومكاتب خدمات عامة .

.